» بوابة الثقافة والفكر والعلوم

الأربعاء، 3 نوفمبر، 2010

" خاربه خاربه "


ويجري القطارُ كما الأعمار ونحن لم نتغير سلوكياتنا , أفعالنا , وكذلك أقوالنا 
منذ صغري أعتدت على سماع كلمة " لا " أكثر من " نعم " أصبح كل شيء يقبل النفي في حياتنا , أما الأيجابيه كدنا أن ننساها ولاأعلم إن كان البعضُ تناساها ,  تعودنا على قول لاتفعل ونسينا أن نقول أفعل . أذكر ان صديقتي سألتني لماذا الإنسان عنيد ؟! فأجبتها أن الإنسان  بطبعه يحبُ الإطلاع والفضول فعندما تقول له لاتفعل فأنه سينافي كلامك لأنه يريد أن يجرب ويكتشف بحب الفضول . وليس هذا وحده الدافع للعناد ولاكنه سبب من الأسباب , ولاكن لنترك العناد جانباً ونعود حيث كنا للتغيير بالتأكيد  أنا وأنتم عندما نقف وقفه مع أنفسنا نرى في أنفسنا أفعال يجب تغييرها وكل أنسان بطبعه يحب التطور في شخصيته للأفضل , فعندما   اغير من نفسي وسلوكياتي السيئة ويغيرها هذا وهذا , سيتغير المجتمع بأكمله ستتغير البيئه للأفضل ,

،


مثال أعتدنا على اللامبالاة في كل شيء وزي ما يقولون " خاربه خاربه " فعندما أمشي في شوارع الرياض المزدحمه أجد السيارات تعج بالفوضى وعندما تنصحُ بـالنظام يقول لك لماذا أنا انتظم وهم لا وبالأساس هي " خاربه خاربه " , لنتخيل أنَ كل شخص غير من نفسه بالتأكيد سيتغير الجميع حتى نتفاجئ بالنظام في كل مكان , ليس التغيير فقط متوقف على النظام بل التغيير في كل شيء , وأذكر إحدى زميلاتي أعتاد لسانهاَ على الكذب فأصبحت كلما تكذب تعاقبُ نفسها بأن تحرمها من المصروف اليومي حتى استمرت على ذلك ونجحت وذلك بسبب إصرارها فالتغير ليس كلام فقط , بل هو قول وفعل . وإصرار وعزيمه فلننظر لذواتنا وماهي السلوكيات التي تحتاج للتغيير ونغير =)  . سؤالي هل ستبقى إلى الغد " خاربه " ؟! .

25 | سَكَب مِدَادِكُم:

سُـــــــوْمــآ..~ يقول...

إن ظل الإنسآن على "خآربة خآربة"
سيستيقظ بعد عدة سنوآت قطعهآ من حيآته ليتفآجئ بالحقيقة المرة أنه لآ يزآل وآقف في مكآنه ولم يتقدم حتى بعض الخطوآت
رآق لي قلمك الرآقي عزيزتي آلآء
كل الود لروعة روحك..~

الجودي يقول...

ويغيرها هاذا وهاذا

التصحيح

و يغيرها هذا و هذا :)

مساء الورد

موضوعج قيم و فعلا التغيير يتم لما نبدا بتغيير أنفسنا و رب العزة قال تعالى : { لايغير الله مافي قوم حتى يغيرو مابأنفسهم }

بروكت عزيزتي

وجزاج الله خير

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

سُـــــــوْمــآ..~

قبل لااعلق الحمدلله على سلامتك لك فقده =(

صدقتِ بكلماتك ولم اجد اضافات كفيتي ووفيتي

غاليتي سوما انرتي متصفحي بجمال حضورك

ماننحرم منك " ولاعاد تغيبين =)

حافظك المولى

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

الجودي

بوركتِ على التصحيح فلم انتبه لانني كتبه مباشره ونشرته ولم اطلع عليه لضيق الوقت =)

ومساء النور والطاعه

لافضَ فوك تعليقكِ قليل الا انه بمعناه كبير

الجودي كم سُعدت بحضوركِ

انرتي متصفحي بعيق عطرك

مانننحرم منك يالغاليه

حافظك ربي

سُـــــــوْمــآ..~ يقول...

أختي الجودي من باب عدم كتم العلم
تصحيح الآية : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

الله يسعدكم جميعآ ^_*

حلم من حرير يقول...

"
رائع جدا
كثير من الصور واللوحات في حياتنا تحتاج اتغير وتعديل
فلو بداء كل شخص بتغير مابداخله لاصبح المجتمع افضل
تدوينه قيمه ومهمه
سلم فكرك النير وزادك الله من محبته وعلمه
اسعدك الباري دائما :)

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

سُـــــــوْمــآ..~

جزاكِ الله خيراً على التصحيح

لاحرمك الله الاجر

واياك يارب ^_^

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

حلم من حرير

صدقتِ ولايوجد انسان كامل ولاكن نحن نفعل مايمكننا فعله لنغير من انفسنا ونرضى عنها , ويرضى عنها الخلق وقبل كل شيء ترضي الخالق =)
وكثير من الناس يقول سأغير ولاكن دون اصرار فلن يغير .

حلم " انرتي مدونتي بعبق حضورك
اللهم امين واياكِ غاليتي
لاحرمنا الله منكِ , كوني بالقرب دوماً

اسعدكِ الباري

~حَدِيـثُ الفَـجْـر~ يقول...

اممم
اؤمن انه اذا اردنا التغير يجب ان نبدا بانفسنا
حتى يتغير من وما حولنا
لكن وكما قال المثل " ايد وحده ماتصفق "
كما الانسان بطبيعته يحب العناد ايضا يحب ان شاركه احد ويعينه ويساعده

ختاما
(( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ))
^^ هي حكمه خالده قد يكون المعنى قريب وقد يكون بعيد

كوني بخير

~حَدِيـثُ الفَـجْـر~ يقول...

ايضا نسيت
التغير يبدا بخطوه
الدعاء الى الله
و الهدف المقترن بالله

=)

ذئب الظلام يقول...

يجب ان يبدء كل شخص بنفسه حتى تصلح الامور لا ان يقول خاربة خاربة فكل شخص لو فكر بهذه الطريقة ستبقى لى ما هي عليه ولو بدء كل شخص باصلاح نفسه فسوف لن تكون خاربه خاربة

» ضيـۈنــہ‘ يقول...

أتوقـع بنظريٍ بعضهمً بيبقى على [ خآربه خآربه ]
بس البعضً لـآ ~
و ان ششـآء الله يجي اليوم الي يحسون] فيه قيمه التغييرٍ ..

:

يعطيس العآفيـهً يالغآليـهً
كلمآتسً بالحيل رآيقهً =)
يحفظسٍ ربيٍ (F)



هذآ وآجب تدويني ارسلته لسٍ . . .
http://daiooona.wordpress.com/2010/11/04/%D8%A5%D8%B9%D9%80%D8%AA%D8%B1%D8%A2%D9%81%D9%80%D8%A2%D8%AA-%D9%88%D8%A2%D8%AC%D9%80%D8%A8%D9%8B-%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%86%D9%8A%D9%8D-%E2%97%8B%E2%80%98/

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

~حَدِيـثُ الفَـجْـر~

صدقتِ لاكن لوانتي وانا كلنا قلنا ان ايدوحدة ماتصفق

ماراح يتغير احد لاانا ولاانتي ولااحد

وكما قلتي ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

وكما قلتي ايضاً الدعاء والهدف من الاسس التي يبنى عليها التغيير

استاذتي اسعدني تواجدكِ لاحرمنا الله منكِ

دمتي لنا كماانتي اسعدكِ الباري

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

ذئب الظلام

كلام سليم اخي ذئب وهاذا هو المرجو

ان يبدئ كل انسان بنفسه لاان ينتظر غيره :)

تشرفت بتواجدك الكريم اخي

وفقك الله وبارك بك

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

» ضيـۈنــہ‘

الله يسمع منك يالغلآ

الله يعافيك يابعدهم لبى هالطله

يؤ يؤ واجب ماافتكينا من واجبات المطرسه

يطلع لنآ واجب تدوين هع

ابشري قلبوو دامه منك احله وانا مااشوف

منورررة لبى كلك

ربي لايحرمني منك يالدوباا

حافظك ربي

الشريط الإسلامي يقول...

التغيير هذا الأمل الذي نسعى ورائه منذ زمن في كل مكان تسمع الكل يناشد بالتغيير و لكن للأسف لا نرى أي أثر لهذا التغيير حتى أنه انتابني شعور أن هذا التغيير أصبح ثامن المستحيلات في زمننا

آسف جدا على هذه النظر اليائسة لكن للأسف هذا هو ما أحسه و ألمسه في الواقع


زحمة حكي واصلي هذا الابداع فنحن نترقب بشغف

غير معرف يقول...

والله انج فن و خطنطر وقوو و والله انج ابداااااااع امي هزئتني يوم جافت ابداااعج الله يحفظجج وللامام دااائما

سلتــوح يقول...

لا بالطبع لن تبقى "خاربه" , وسنتغير جميعنا بالتأكيد , ولكن متى نتغير ؟
إذا أردنا ذلك بأنفسنا .. فمن غير المقنع أن تجبر الإنسان على فعل شيءٍ لم يقتنع به أصلاً. وهذا تأكيدٌ لما ورد بحديثك حول إزدحام شوارع الرياض والإنتظام المطلوب , والشاهد هنا نظام ساهر , فالتوعية أفضل من العقاب.

لا أعلم لم أخذني حديثك بعيداً .. لا يردد "خاربه خاربه" إلا من تراكم الغبار على عقله , فلا نفضه كتاب ولا أزالته رواية ..
ليس من الضروري أن يقرأ أحدنا أمهات الكتب , ربما يمر "إيميل" على أعيننا يغير فينا الكثير. -وهذا حدث معي شخصياً والمقام يطول بهذا-

ما دعاني للإستطراد قليلاً هو دعوتك للتغير , وهي ما كانت تسمى قُبيل سنوات بـ"الصحوة" , وما تتضمنه من حاجة إلى الإطلاع على تجارب الغير وهذا ما نجده بالقراءة غالباً.

عذراً على الإطالة ..

شكراً جزيـلاً ,,

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

الشريط الإسلامي

صدقتَ اخيِ فقد اوشكَ التغيير ان يكونَ منعدماً

ولاكنَ لاتنظر نظره يائسه للتغييرَ فمشكلةَ مجتمعناَ هي

الامبالاة في كل شيء ولو سيطرنا عليها لتغيرنا

شاكره لكَ مديرناَ على هذه المشاركه ض1

شرفني تواجدكَ الكريمَ " بوركتَ "

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

سلتــوح

صدقتَ اخي ولاكنَ انا لااوافقكَ بالنسبه للتغيير لغير المقتنع اتعلم ان في دول الغرب يُجبرون على النظام حتى اعتادوا عليها وحده من قريباتي سافرت لإحدى الدول الاوربيه وكانوا منتظمين هناك وهي كحال بقية العرب لاتبالي حتى حرمت من دخول جامعتها بسبب تأخير 10 دقائق وكانت تشكو لنا وتقول انه ظلم ولاكن أجبرت على التغيير حتى عادت لنا بتغيير ملحوظ سواءً بالنظام او الترتيب اوبتعظيم الوقت , فقد غيرت من نفسها مجبره وغير مقتنعه لاكن اتعلم مالفرق بين نظام ساهر ونظام الغرب أن نظامناَ فقط مخالفات نقديه فمثلاً انا لدي المال فسانافي النظام وادفع ولن اتضرر بالدفع فعشرة الآف ريال لاتعني للغني شيء ولايوجد في نظامنا مساواة بين غني وفقير ونظام ساهر لااسميه نظام بل فوضى ويحتاج لموضوع مستقل!!

وكما قلت اخي القراءة توعيه ولها دور كبير ،‘

اشكركَ اخي فقد استمتعتُ بمشاركتكَ كثيراً وكلامكَ عين العقل كما تشرفتُ بهذا التواجدَ الكريمَ

وفقك الله اخي وباركَ بكَ

мίşş. Memo● يقول...

زحمه واحنا وش خرب على مجتمعنا الا الاتكاليه وخاربه خاربه
ولو كل شخص فينا طور من تصرفاته كان احنا من ارقى شعوب العالم
وخصوصا انه نملك شي مايملكه الكل
معنا دستور الرقي وكتابه القران الكريم لو نطبقه ونطبق السنه كان احنا ويين الحين
موضوع اكثر من رائع

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

мίşş. Memo●

صدقتِ الإتكاليه هي سبب من الأسباب

اقتباس [وخصوصا انه نملك شي مايملكه الكل
معنا دستور الرقي وكتابه القران الكريم لو نطبقه ونطبق السنه كان احنا ويين الحين ]

الله الله هاذا ماكنت احتاجه لافضَ فوكَ ميمو

اهنئكِ لرقيِ هاذا الفكرَ وتحيه عطره لذاتكَ

ليس كروعةِ حضوركَ وجمالَ هاذا التواجدَ

لاحرمنا منكِ " موفقه "

نَور حَياتَك يقول...

اعجبت بموضوعك اخيتي ..
بصراحه هذا واقع مؤلم نعيشه
في اي مكان ندخله قل ما نجد ان الامور على مايرام !
الواسطه والمحسوبية من اهم اسباب الامبالاة ..

لا نود ان نقف مكتوفين الايدي
ولكن لابد من وقفه مع الذات اولا ومحاسبتها
ان لم يكن ذلك منفعة لما حولنا فليكن لانفسنا على الاقل !

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

نَور حَياتَك

اقتباس [ الواسطه والمحسوبية من اهم اسباب الامبالاة ]

صدقتَ اخيِ وأناَ أعتبرهاَ الركنَ الذيِ تُبنىَ عليهَ الفوضىَ !

وكماَ قلتَ انَ لانقفَ مكفوفيِ الأيديِ فبيدنا نستطييع التغيير لاكنَ منَ يهمه الامر ؟!

اقتباس [ ان لم يكن ذلك منفعة لما حولنا فليكن لانفسنا على الاقل ! ]

هاذا مانريده لافضَ فوكَ ×

جَذلَى لِمُرورِك . جزاكَ الله خيراَ

بوركتَ

زٍحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ يقول...

غير معرف
لبى انتي وربي مانتبهت لتعليقك اسفه من قلب
وصراحه جد اخجلتيني من طيبجك حبيبتي
وسلمي لنا على الوالدة عاد مانرضا انها تهزئك
ربي لايحرمنا تواجدك حبيبتي
منورررررررررة اقوى شيء
موفقة ياعسل

:) =)) :-T =(( :-L b-( :)( ;)) :( :x :z ;) :D :a :((Blogger x( ;;) =)( :p :)) :-o :-*Blogger 8-)Smiley 8-(

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) ‏

عرفهمَ عليهَ .. !